دبلوم في العمليات الفنية البحرية (MTO)

انغمس في رحلة تزودك بالمهارات الأساسية في العمليات الفنية البحرية، لتلبية متطلبات الصناعة البحرية المختلفة في القطاعات البحرية والموانئ.
تعرف على المزيد

نظرة عامة

تقع مسؤولية صيانة المحركات على عاتق الميكانيكيين البحريين، وقد يتعاونون مع متخصصين آخرين أو يعملون بمفردهم، وذلك حسب حجم السفينة. يقومون بإجراء التشخيصات، واستبدال الأجزاء التالفة، وتوفير الصيانة العامة لمعدات المحركات.

لذلك، سيتعلم المتدربون عن المعدات البحرية للسفن وآلات محركاتها، بالإضافة إلى بروتوكولات السلامة البحرية والامتثال للوائح التنظيمية، ليتمكنوا من العمل كميكانيكيين محركات كمهنة على البر في الموانئ البحرية أو أحواض بناء السفن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار الجوانب التشغيلية للعمليات الفنية البحرية، إلى جانب مسار بديل كفرد عامل كضابط مناوبة على متن سفن تقل حمولتها الإجمالية عن 500 طن في الموانئ أو بالقرب من المياه الساحلية بعد الحصول على الدبلوم وإكمال شهادة الكفاءة.

يُعد توافر كوادر إصلاح سفن مدربة ومجهزة تجهيزًا جيدًا في الموانئ وأحواض بناء السفن كحجر أساس في الحفاظ على صلاحية تشغيل السفن وإطالة عمر محركاتها.

أبرز مميزات البرنامج
الاعتماد
المركز الوطني للمؤهلات
المدة
5 فصول دراسية والتدريب العملي المدة الإجمالية (سنتان)
عدد الساعات
90 ساعة معتمدة

لماذا تختار هذه الدبلومة؟

يهدف هذا الدبلوم إلى تزويد المرشح بالمعرفة والمهارات اللازمة لأداء مهام ميكانيكي محركات بأمان وفعالية، وذلك للعمل على البر في الموانئ البحرية أو أحواض بناء السفن في دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن الجوانب التشغيلية للعمليات البحرية، بما يلبي متطلبات الصناعة البحرية في قطاعات وموانئ الدولة. بعد إتمام الدبلوم، يمكن للمرشح، كبديل، العمل كضابط مناوبة شخصي على متن قوارب في الموانئ أو بالقرب من المياه الساحلية، وذلك بعد الحصول على شهادة الكفاءة.

يوفر هذا الدبلوم المعرفة والمهارات اللازمة للبرنامج، ويتضمن عادةً دورات نظرية وتدريبًا عمليًا. سيتعلم الطلاب عن المعدات والآلات البحرية، بالإضافة إلى بروتوكولات السلامة والامتثال للأنظمة.

منهج دراسي ملائم للقطاع البحري

1.    بناء مسارات مهنية لخدمة موانئ دولة الإمارات العربية المتحدة والمياه الداخلية المتعلقة بالعمليات الفنية في الصناعة البحرية.

2.    تأهيل المرشحين لتعزيز مسيرتهم المهنية ودراساتهم من خلال اكتساب مهارات التشغيل الفني والكفاءة.

3.    يجب أن يصل المرشحون إلى مستوى الكفاءة في تشخيص وإصلاح وتركيب محركات القوارب، سواءً في ورش الموانئ أو على متن القوارب، مما يُمكّنهم من العمل كميكانيكيين بحريين ماهرين أو فنيي تركيب محركات قوارب في الصناعة البحرية.

4.    تطوير مهارات المرشحين في حل المشكلات للتعامل مع المشكلات المعقدة التي قد تنشأ أثناء إصلاح محركات القوارب، ومشاكل التصنيع في ورش الموانئ، والقدرة على تشخيص ظروف العمل الفعالة وتطبيقها في الصناعة البحرية.

5.    تحديد أهداف المرشحين الذين يسعون للعمل في السفن البحرية (المياه الساحلية) بعد الحصول على الدبلوم وشهادة الكفاءة.

الجمهور المستهدف

هذه الدبلومة مناسبة لـ:

  • خريجي المدارس الراغبين في بناء مسيرة مهنية
  • العاملين في الموانئ/أحواض بناء السفن دون مؤهل أكاديمي
  • الراغبين في العمل في أحواض بناء السفن أو معرفة المزيد عن التحديات التي تواجههم
  • العاملين في مجال إصلاح/صيانة المحركات

فرص العمل المتاحة

  • فني تركيب ميكانيكابحري (أحواض الموانئ البحرية، ورش العمل / القوارب في الميناء)
  • العمل في المياه الساحلية على متن سفن تقل حمولتها الإجمالية عن 500 طن بعد الحصول على الدبلوم وشهادة الكفاءة المهنية.

التطوير الوظيفي

يمكن لميكانيكي السفن الترقي إلى مناصب عليا مثل:

  • ميكانيكي رئيسي
  • مشرف صيانة
  • فني رئيسي
  • مشرف صيانة ميكانيكية

مخرجات تعلم البرنامج

 تحديد أهم الاتفاقيات البحرية لضمان بيئة عمل آمنة أثناء صيانة المحركات.
 إظهار القدرة على أداء مهارات الرسم الهندسي.
التحقق من فعالية ممارسات مناولة وتخزين البضائع للحفاظ على صلاحية السفينة للإبحار. 
ممارسة مهارات التشغيل الآلي مثلا للحام وقطع المعادن، إلخ. 
إظهار القدرة على إجراء إصلاحات وصيانة محركات الديزل البحرية، وفحص سلامة وصيانة أجهزة الإنقاذ بموجب اتفاقية سولاس74.
تحليل الظروف اللازمة للحفاظ على خطة مرور ساحلي فعّالة وفقًا للقسم أ-2/3 من اتفاقية شهادة تدريب قياسية في مناوبة السفن للبحارة، وتشغيل معدات الملاحة للتعامل الآمن مع السفن الصغيرة.
 إظهار مسؤولية التنسيق والتواصل مع فريق العمل أثناء العمليات البحرية.

هيكل البرنامج

الرياضيات التطبيقية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الفيزياء التطبيقية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الاتفاقيات والاكواد
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 2
معرفة الفنون البحرية على متن السفينة
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الرسم الهندسي
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
بناء السفن
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 2
بوصلات السفن والتحكم في التوجيه
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
إصلاح السفن
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
التدريب على اللحام والمخرطة
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الاستجابة للطوارئ
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 2
الملاحة العملية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 6
تخطيط الصيانة
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 4
توقعات أحوال الطقس
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
صلاحية السفينة للإبحار
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الإبحار العملي
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
واجبات ضابط مناوب والاتصالات البحرية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 6
الهندسة البحرية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 6
عمليات مناولة البضائع
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
الأجهزة الإلكترونية البحرية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 2
الكشف وتحديد المدى
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 3
عمليات وصيانة الآلات
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 6
الهندسة البحرية العملية
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 5
إدارة مناورات القوارب
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 2
التدريب البحري
Chevron arrow down
الساعات المعتمدة: 6

انضم إلينا في اليوم المفتوح

قم بالتسجيل لتكون أول من يسمع عن الأيام المفتوحة القادمة عند فتح الحجوزات.

متطلبات الدخول

شروط القبول
Chevron arrow down
  • شهادة الثانوية العامة للصف الثاني عشر
  • درجة EmSAT 900 في اللغة الإنجليزية (كما هومطلوب سابقًا) / درجة 4.5 في اختبار IELTS / درجة 450 في اختبار TOEFL
  • درجة EmSat 600 في الرياضيات (كما هو مطلوب سابقًا أو ما يعادلها)
  • درجة EmSat 500 في الفيزياء (كما هومطلوب سابقًا أو ما يعادلها)
  • لا يقل العمر عن 17-18 عامًا
  • أن يكون لائقًا طبيًا من قبل طبيب معتمد

كلية

نيل جيمس ثامبي
كبير المهندسين البحريين (غير محدود)
ماجستير في إدارة السفن التقنية/الهندسة البحرية، جامعة ستراثكلايد، المملكة المتحدة
دكتور حسام الدسوقي
أستاذ مساعد
دكتوراه في أنظمة التصنيع المتقدمة، جامعة باث، المملكة المتحدة
أكرم زيد
أستاذ مساعد
دكتوراه في الهندسة الميكانيكية والبحرية، جامعة نوتنغهام، المملكة المتحدة
أحمد حمدي مرسي
رئيس قسم النقل البحري
دكتوراه في أنظمة التصنيع المتقدمة، جامعة باث، المملكة المتحدة
جورجيوس كاتسوليس
عميد الكلية
دكتوراه في هندسة الإلكترونيات، الجامعة التقنية الوطنية في أثينا، اليونان
أحمد إسماعيل
كابتن/ماستر مارينر
ماجستير العلوم في الشؤون البحرية، السلامة البحرية والإدارة البيئية، الجامعة البحرية العالمية، السويد
طارق علي حسن أبو العلا
أستاذ مساعد
دكتوراه في القانون البحري والتجاري - قانون النقل الدولي والنقل متعدد الوسائط. - الاتصالات البحرية. - السفينة البحرية. - التحكيم البحري. - التأمين البحري.، جامعة الإسكندرية، مصر
محمد عبد الفتاح محمد
كابتن ماستر مارينر
درجة الماجستير في تشغيل السفن والسلامة البحرية والسلامة البحرية وحماية البيئة، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مصر
الدكتور سي إيلافاراسي ساسيكومار
أستاذ مساعد
دكتوراه في هندسة الإلكترونيات - نظام اتصالات نظام الاتصالات، الهوائي، هوائي الموجات الميكروية والمليمترية، إلكترونيات الميكروويف، خط النقل الكهرومغناطيسي، جامعة بونديشيري، الهند
أحمد سالم
أستاذ مشارك
دكتوراه في تصميم السفن والبناء والاستقرار، جامعة ستراثكلايد، المملكة المتحدة
دونالد ماكليود باترسون،
أستاذ مساعد
دكتوراه في استقرار السفن والتصميم القائم على المخاطر، جامعة ستراثكلايد، المملكة المتحدة
ماورو فرانشيسكو
أستاذ مساعد
دكتوراه في هندسة المحيطات، أبحاث في الديناميكا المائية والدفع البحري، جامعة رييكا، كرواتيا
المزيد من المعلومات
مدرّب البرنامج
الكابتن أحمد إسماعيل
رئيس التدريب المهني
ahmed.ismail@sma.ac.ae
معلومات أساسية
مآخذ:
يناير وسبتمبر
المدة:
سنتين
الوضع:
بدوام كامل، في الحرم الجامعي